Sunday 8 August 2010

بيت المقدس -3





باب الخليل
بوابة يافا


الباب يشبه حرف L
  
 أى أن السور يستمر مستقيمًا  ثم تجد به كسرة و فتحة الباب في هذه الكسرة .. أى أن فتحة الباب عمودية على السور .. ( يعني لو دخلت منه هتمشي في طريق و بعدين تحود تمشي في طريق تاني و تلاقي الفتحة التانية قدامك ) و السبب لتأمين المدينة من هذه الناحية .. تخيل معي أن جيشًا أتى ليهجم على المدينة من هذه الناحية .. إذا كان الباب عند كسرة في السور .. فسيضطر الجيش كله إنه يغير طريقه ليدخل من الكسرة ثم يضطر مرة أخرى لتغيير طريقه داخل الفتحة .. تقريبًا خلاص ماتوا يعني !.
....

البعض يخلطون بين باب الخليل و بين فتحة أخرى بجانب الباب .. الحقيقة أن الفتحة بجانب باب الخليل فتحت فى نفس الوقت الذي فتح فيه الباب الجديد تقريبًا و فتحها أيضًا السلطان عبد الحميد و لكن لسبب آخر ..

في هذه الفترة أراد الامبراطور الألماني زيارة القدس .. لسببين للحج ( مسيحيين ) و لتوطيد العلاقات مع الدولة العثمانية ففتح له السلطان العثماني هذه الفتحة .. لأن باب الخليل عرضه لا يكفى لدخول كل حاشية الملك و لأنه في هذا الوقت انتشرت خرافة أن المدينة سوف تقع في يد ملك يدخلها من باب الخليل فأمر السلطان عبد الحميد بفتح هذه الفتحة لكيلا يدخل الامبراطور من باب الخليل .

الصورة العاشرة ستجد فيها قلعة داود .. وجدت بعض المواقع تسميها قلعة القدس .. داخل القلعة مسجد و متحف .. البرج في الصور ليس مئذنة - هذا مؤكد - و أظنه برج داخل القلعة لأنه مشار لها في جوجل إيرث و ويكيبيديا بـالبرج.. هناك غرفة داخل هذه القلعة حُولت لغرفة خاصة برئيس الكيان الإسرائيلي ..

على ذكر الملك داود .. هناك فندق يسمى فندق الملك داود  إذا بحثت عن الفندق في جوجل إيرث ستجده خارج سور المدينة القديمة.. لكنه في الحقيقة داخل المدينة القديمة ( لا تثق في جوجل إيرث كثيرًا ) .. خاصة لأن مكتوب في ويكيبيديا أنه داخل المدينة القديمة .
هذا الفندق كان قد اتخذه البريطانيون مقرًا لهم أيام الانتداب البريطاني و  تعرض لعملية تفجير من قبل عصابة الأرجون الصهيونية سنة 1946 و قتل فيها مائة ضابط انجليزي و كانت عملية التفجير هذه من أهم أسباب رحيل البريطانيين عن فلسطين و إنهاء الانتداب.
أحد المشتركين في عملية التفجير هذه هو والد تسيبي ليفني .


يقول وايزمان في مذكراته :
" نحن اليهود كنا نسعى إلى جعل فلسطين وطنًا لنا ، و إقامة مملكة لنا فيها ، و قد دعونا الإنجليز إلى حكم فلسطين على هذا الأساس ، ثم جعلنا جامعة الأمم تنتدب انجلترا لهذه الغاية .. فنحن الذين أعطينا فلسطين للإنجليز مؤقتًا ، و ليس الإنجليز هم الذين وهبوها لنا "


لو قرأت صفحة ويكيبيديا التي تتحدث عن الفندق ستجد أن الذي بنى الفندق هو يهودي مصري إزرا موسري لا أعرف إذا كان اسمه موسري أم هذه مصرى أم ماذا .. لكن عامة إزرا هذا يهودي مصري .. لذلك الفندق بُني بأموال مصرية .. أحد المحامين المصريين قام برفع قضية على إسرائيل يطالبها بتعويض لتفجير الفندق لأنه مبني بأموال مصرية .

Ezra Mosseri

باب النبي داود
باب صهيون


يسمى بصهيون نسبة لجبل صهيون .. و صهيون في اللغة العبرية تعني الجاف أو المشمس.. صهيون تستخدم في التوراة للدلالة على القدس القديمة .. و من هذا الاسم جاء اسم الصهاينة .

باب المغاربة
باب المحرقة


عندما حرر صلاح الدين القدس من الصليبيين أخرجهم من هذا الباب و سكّن في هذه المنطقة المغاربة ( المغاربة كان يطلق على أهل المنطقة بعد حدود مصر بقليل .. أى أن التونسي و المغربي و الجزائري من المغاربة ) .. بعدها أصبحت هذه المنطقة وقف للمغاربة .. يعني أى مغربي يأتي للمدينة يجلس في حى المغاربة .. 
الداخل من باب المغاربة إذا سار مع الطريق يصل لأول أبواب المسجد الأقصى من الناحية الجنوبية و يسمى أيضًا بباب المغاربة ..
هناك حديث للرسول " من أهل من المسجد الأقصى بعمرة أو بحج غفر الله  له ما تقدم من ذنبه " .. لذلك فكان هناك من يحرمون من المسجد الأقصى نفسه .. حارة المغاربة
ستلاحظ من الصور أن هذا الباب من الأبواب التي يمكن أن تعبر السيارات منها .. سنلاحظ نفس الشئ في باب الأسباط ..
هذا الباب غير مسموح بدخول الفلسطينين منه .. حتى و إن كانوا من عرب 48 ( يعرفون بملامحهم ) .. ممنوع حتى الاقتراب منه لذلك ستلاحظ في الصور أنها مأخوذة بالزوم للعدسة .   
سنترك الأبواب المشتركة و ننتقل إلى باب الأسباط في الشرق

باب الأسباط
باب ستي مريم
باب الأسود 


في الخرائط العبرية يسمى باب الأسود .. لوجود أسدين منحوتين على الباب .. أو أربعة أسود في الحقيقة اثنان في كل ناحية
أراد والد سليمان القانوني تجديد هذا الباب .. و مات دون أن يكمله .. فعزم سليمان القانوني على تجديده و لكنه تراخى عن هذه المهمة .. و حلم بعدها ببعض الأسود تجري وراءه و كان تفسير الحلم أنه لم يجدد الباب .. فجدد الباب و أمر بوضع الأسدين على الباب لهذا السبب
باب الأسباط عبارة عن ممر و في آخره الباب كما يظهر من الصور ..و هو من الأبواب التي تصلح لعبور السيارات ..
يسمى الباب أيضًا بباب ستي مريم لأنه يقابل كنيسة دفنت فيها السيدة مريم .. و أمام الباب وادِ يسمى بواد ستنا مريم
 ..

باب الأسباط .. و الصورة سوداء لأن باب الأسباط هو الذي دخل منه اليهود المدينة سنة 67..
الصور التالية هى من إحدى أغانيهم تسمى " إن نسيتك يا أورشليم شلت يدى " أو " إن نسيتك يا أورشليم شلت يمناى " .. و هى عبارة في توراتهم ..
باب الأسباط و من حوله الصهاينة
باب الأسباط و حوله الصهاينة

بحروف كبيرة كُتب في آخر الأغنية " شكرًا لهؤلاء " ..


الدبابات تدخل من باب الأسباط
موشى ديان

الأعور في المنتصف هو موشى ديان ..الباب مفتوح للسباب الآن .. و إن كانت ليست هذه هى الطريقة المثلي لاسترجاع فلسطين .. رغم أن كراهيته مطلوبة و لازمة .

الأبواب المشتركة - الأبواب المغلقة 
و هى الأبواب المشتركة ما بين الأقصى و المدينة .. كانت الأبواب مفتوحة حتى زمن صلاح الدين .. لكن أشيع أن الصليبيين سوف يدخلون الأقصى منها فأمر صلاح الدين بغلقها .. و حين نتكلم عن الغلق أعنى سدّها تمامًا بالطوب .. إذن فكل ما سيظهر من الباب هو إطاره و فتحة الباب مسدودة .. الكثير من المراجع لا تذكر هذه الأبواب لأنها صعبة التمييز ..

اعتذار واجب : في بيت المقس -1 أبدلت مكان باب الرحمة و التوبة مع باب الجنائز .. فعذرًا .. لاحظ مكانهما هنا ..
باب الجنائز هو الأقرب لباب الأسباط .. ثم يليه باب الرحمة و التوبة ..


باب الجنائز
تلاحظ إطار الباب في الخلف

من هذا الباب كانوا يخرجون للمقابر مباشرة ..أمامه توجد منطقة جبل الطور .. و هناك اعتقاد يهودي أنه "إذا " كان هناك يوم قيامة و أقول إذا لأن توراتهم تخلو تمامًا من الذكر الصريح ليوم القيامة- ..إذن هم يعتقدون أنه إذا كان هناك يوم قيامة فمن دفن فوق هذا الجبل هو أول من سيحيه الله ..
لذلك فى أوروبا كانوا يبيعون المقابر في الأرض المقدسة  .. فيمكنك شراء مقبرة في الأرض المقدسة لك أو لشخص مات و تريد بناء مقبرة له هناك .. لكن رفاته لن ينقل طبعًا ..القبر سيظل فارغًا .. و ربما نضحك على الملائكة بعد ذلك و نخبرهم أن هذا قبره !!
عند هذه العبارة أنا لم أتمالك نفسي من الضحك في المحاضرة ! .. في الحقيقة أنهم كانوا يعادون الملائكة لدرجة أنهم كانوا يضمنون صلاتهم بعض العبارات بالسريانية .. لأن الملائكة - في اعتقادهم - لا تفهم اللغة السريانية .. و هكذا تصل عباراتهم إلى الله بدون تشويش الملائكة !
لم أجد عند هؤلاء القوم احترام لأى شئ .. الله - جلت قدرته - الذي يحادثونه بالسريانية لم يسلم أيضًا من افترائاتهم
في التلمود يذكرون " إن تعاليم الحاخامات لا يمكن نقضها أو تغييرها و لو بأمر الله "
و يذكرون أيضًا أنه وقع اختلاف بين الله و بين علماء اليهود في أمر من الأمور ، و بعد أن طال الجدال تقرر إحالة الاختلاف إلى أحد الحاخامات الذي حكم بخطأ الإله مما اضطره - جلت قدرته - إلى الاعتراف بخطئه !!
من كتاب إسرائيل - أ. محمد عبد المنعم عامر

باب الرحمة و التوبة
معنى أن يتكون اسمه الباب من شقين أن يكون له بوابتين كما هو موضح في الصور..
الباب له من الداخل صفائح ذهبية و من الخارج صفائح حديدية .. في العصر العباسي بعد الزلزال .. تم خلع الذهب المغلف به الباب و المقابض للإنفاق على ترميم المسجد بعد الزلزال ..

الباب الثلاثي

ثلاث بوابات
الباب المزدوج
ستلاحظ الباب فيمنتصف الصورة تقريبًا

الباب المفرد
غالبًا لا يُذكر في المراجع لعدم وضوحه

و هكذا تنتهى أبواب المدينة  القديمة .. المحاضرة القادمة ستكون عن أقسام المدينة .. و بإذن الله سأكتبها هنا أيضًا ..
أقسام المدينة - تقسيم مجازي

و أنا أكتب الجزء الثالث الآن .. أخذت أتخيل الباب الذي سأدخل منه المدينة .. عندما نحررها بالتأكيد أنا لست من أنصار زقزوق !!
سأدخل من باب الخليل .. لأنه أعجبني تصميمه  ..
قبل احتلال اليهود لفلسطين كانوا يتبادلون التحية بـ"العام القادم في أورشليم "
هل يمكن أن أطلب من كل من قرأ المقالات الثلاثة أن يعلق هنا  و يكتب اسم الباب الذي سيدخل منه ؟

2 comments:

  1. أظنني سأدخل من باب الرحمة والتوبة (يعني إن شاء الله الأول هشيل الطوب اللي سده، بعدين أدخل ) ... والسبب إني عاوزة ألاقي نفسي جوا الحرم القدسي على طول أول ما أدخل وكمان عجبني اسم الرحمة والتوبة، كمان أتوقع إني هختار بوابة الرحمة (لو عرفت هي أنهون فيهم) ء

    بجد تسلم إيدك، أول مرة أحس إني عارفة حاجة مفيدة في حياتي :( ء

    ReplyDelete
  2. جزاك الله كل خير على هذه المعلومات القيمة، وإن شاء الله أحاول جاهدا أن أنشرها لتعم فائدتها، ولربط المسلمين بالقدس والمسجد الأقصى

    ReplyDelete