Saturday 30 July 2011

ثقافة التانجو !


قبل أن أبدأ ، لفريق تيدإكس اسكندرية : شكرًا جدًا و أقدر مجهودكم و شخصيًا فقد استفدت جدًا . :-)


التانجو كما تقول السيدة... - أوبس نسيت اسمها ... لنسمها إكس - تقول السيدة إكس أن التانجو ليس رقصًا فحسب لكنه أسلوب حياة.
و لا أعترض على ما قالته السيدة إكس فلتظن ما تريد  و فلترقص التانجو كما تشتهي لكن اعتراضي يا سادة أن ترقص التانجو تحت رعاية مكتبة الاسكندرية ... و أن ترقص التانجو ضمن فعاليات حدث يسعى إلى نشر المعرفة  ...و أن أضطر أنا في سعيى للمعرفة إلى "الاستمتاع" برقص التانجو الرائع ! ... صدقني لو أردت معرفة المزيد عن التانجو لذهبت إلى أقرب ملهى ليلى (*) .

In the spirit of "ideas worth spreading", TED has created TEDx.

لا أستطيع استيعاب ما هى الفكرة الملحة التى احتجتم لنشرها في مكتبة الاسكندرية لتمتعونا بأربعة أزواج يرقصون التانجو ... أو يتظاهرون برقص التانجو .. فما رأيته في الدقيقة و نصف التى حضرتها من الـ توك قبل أن أخرج ساخطة لم يكن تانجو على الإطلاق ... كان أشبه بأربع أزواج يتحركون حركة عشوائية و كل ذكر فيهم يحوّط خصر زميلته محاولًا ألا يدوس على قدمها أثناء محاولتها  بجهد ألا ترتفع
تنورتها القصيرة الضيقة من عنف حركتها ! ... حسنًا لم يكن _ أشبه_ بما سبق ... كان هو فعلًا ما سبق !
عندما خرجت وجدت ورائي فتاتين تتناقشان في صحة هذا الـ توك أو خطؤه ، بينما اتفقت الأولى معى في عدم صحة أن يقام مثل هذا الـ توك في المكتبة عارضتها الأخرى و هى تصر على أن لهم الحق في حرية التعبير  .


حرية التعبير ليست مطلقة ، حرية التعبير تحكمها بعض القيود ، منها - على سبيل المثال - إهانة الآخر ، مثلًا : أنا أوقفت نفسي في اللحظة الأخيرة عن إطلاق العنان لحرية تعبيري عن رأيى في  أفراد "جماعة التانجو"  ، لو التزمنا بحرية التعبير هنا لكان من الطبيعي أن تقول سماح أنور أن الثوار في التحرير يستحقون "التوليع" فيهم بدون أن توضع في اللائحة السوداء.

حرية التعبير أيضًا  - فيما ينطبق على حالتنا هنا -  تحدها _ بعض _ تقاليد المجتمع ، لا أظن أن أيا ممن كانوا جالسين - أو من المنظمين - يستطيع تخيل أخته/والدته/ نفسه/ نفسها  ترقص/يرقص  التانجو في مكتبة الاسكندرية ( كان هذا واضحا ﻷني سمعت بعض صيحات الاستنكار حولي )  =  هذا غير مقبول هنا ، قد يكون مقبولًا في مجتمعات أخرى لكنه غير مقبول هنا ، مثال آخر على هذا هو سوسن بدر .. إن خلعنا هذا القيد من حرية التعبير لكان من حقها خلع ملابسها كاملة احتجاجًا على الاعتصامات في التحرير، بغض النظر عن صحة خبر قولها لذلك من عدمه.

خلاصة الأمر : حضرت حدثًا جميلًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى السابعة و النصف مساءًا ، نعم كان جميلًا حتى مع الساعة التى تأخرتموها في التحضيرات ، و مع منع الكتابة على تويتر و انصراف البعض بسبب ذلك لكن نتغاضى عن ذلك لاعتذاركم بعدها ...
و لكن من بعد السابعة و النصف لم يعد الحدث جميلًا ، انصرفت و شعوري يختلف تمامًا عن شعوري عند دخولي المكتبة في التاسعة صباحًا .
لإحقاق الحق ، أكثر ما أعجبني هو الآتي :
- Dr Sameh Samir  ... Computers That 'Understand'
- Sarah Barakat    ... Exercises 
- Dr Eman Zaki     ... Obesity 
- Inji Amr ... The Economics of Life
- Ahmed Kareem Farag  ...  Genetics ... Science, Values, Heritage
- Dr Hesham El-Sheshtawy ... Stress Management 
- Ahmed Mostafa  ... Career Guiding Process

أتمنى لكم التوفيق ، و ربما سأحاول الحضور في أى حدث " خالٍ من التانجو"  تقيمه تيدإكس في المستقبل .

بعض من الردود :


مجهول :


أنا ما كانش عندي مشكلة واحد توجهه إسلامي يطلع يلمز في عبد الناصر!! وفرق شاسع بين رأي سماح أنور في ثوار التحرير وبين رقص التانجو..لأنهم ما أهانوش حد، وحضرتك مشيتي قبل ما تسمعي الناس وهي بتصفق لهم بشدة
Amani Salah ( me  ) :

عزيزي/عزيزتي المجهول/ة :

نعم هناك فرق شاسع بين رأى سماح أنور في ثوار التحرير و بين رقص التانجو ، و لا أعرف ما الذى أوحى في كلامي أننى شبهت بين الاثنين ، أنا شبهت بين حرية تعبير البعض برقصهم التانجو في مجتمع محافظ كمجتمعنا و حرية تعبير سوسن بدر عن رأيها في المعتصمين بخلع ملابسها .

أنا سبق و قلت أنني سمعت صيحات استنكار ، و هذا ما دفعني لاستنباط إن الأمر غير مقبول ، بالإضافة إلى أن الميول المحافظة للشعب المصري معروفة ... ربما يمكن أن تعارض ما قلته سابقًا :
لا أظن أن أيا ممن كانوا جالسين - أو من المنظمين - يستطيع تخيل أخته/والدته/ نفسه/ نفسها ترقص/يرقص التانجو في مكتبة الاسكندرية ( كان هذا واضحا ﻷني سمعت بعض صيحات الاستنكار حولي )

إذا كنت تقبل هذا فغيرك مما سألتهم بعد انتهاء الحدث لا يقبله .
و إن كنت لا تقبله ، ألا ترى أن قبول أن يؤديه أحد ما أمامك غير منطقي ؟

إذا تغاضينا عن كل ما سبق، فالمقياس هنا لن يكون أن يعجب الحاضرون بما قدم أم لا ، المقياس هو مدى ملائمة ما قُدم لهدف حدث تيدإكس نفسه .

رد آخر محترم من شخص محترم :
30sman 


أنا مختلف معاكي تماما لكن أنا بختلف بإحترامي
أنا عامة مش هتكلم عن الجانب الأخلاقي ولا الفلسفي للتانجو, من حقك ميعجبكيش, زي ماأنا مثلا ممكن مكنش موافق على النقاب
النقطة الاولى في ردي: تيدكس كانوا منزلين جدول فيه مواعيد الفقرات وتتضمن إيه, كان ممكن يا اماني تمشي قبل ماتبدأ
النقطة التانية:
"صدقني لو أردت معرفة المزيد عن التانجو لذهبت إلى أقرب ملهى ليلى"
تعميم غير مقبول, ولعلمك التانجو عمره ماكان رقصة ملاه ليلية :) اتفقنا أو اختلفنا مش لازم نطعن فالناس اللي بتمارس الفن ده
تالت نقطة:مكتبة الاسكندرية مفروض إنها منارة للثقافة وتفتح العقول, فـزي مابتجيب كتاب وعلماء وغيره, بتجيب جميع أنواع الفنون اللي بتعكس الثقافات المختلفة, يعني لو كده مفروض تعترضي على حفلات ال death metal وغيره
رابع نقطة: اختلف بشدة مع مثال سماح أنور, اللي عملته سماح أنور يشبه من بعيد اللي إنتي عملتيه فالمقالة دي, خلط وجهة النظر الخاصة مع الحقائق وبناء استنتاجات عليها, مع الفرق بين خطورة اللي قالته واللي إنتي قلتيه, طبعا لان تأثيرها ممتد على ناس أكتر
من أحد الردود:
"الفن يا عزيزتي يختلف من ثقافة إلى أخرى و من شخص إلى آخر ، ما ترينه أنتِ فنًا قد أراه لا شئ ، و ما أراه أنا فنًا قد ترينه لا شئ .
"
متفق تماما

وشكرا

Amani Salah

أنا مختلف معاكي تماما لكن أنا بختلف بإحترامي"
و أنا أشكرك لاحترامك :)

"أنا عامة مش هتكلم عن الجانب الأخلاقي ولا الفلسفي للتانجو, من حقك ميعجبكيش, زي ماأنا مثلا ممكن مكنش موافق على النقاب"

على فكرة أنا لم أذكر الدين هنا إطلاقًا ، اعتراضي كان من منطلق إن المصريين محافظين بطبيعتهم ، لو تقصد بـ"النقاب" ديه حاجة :D

النقطة الأولي من ردك :

أيوه و كنت عارفة إن فيه فقرة تانجو و على العكس تمامًا كنت متحمسة لها ... أنا بطبيعتي أحب الموسيقى و الموسيقى المصاحبة لرقص التانجو تعجبني عامة .

الذي غيَر حماسي للفقرة هو رؤيتي لهم على المسرح ... كل ما جاء في خاطري عند رؤيتهم أن هذا غير لائق هنا ... بالإضافة إلى تعليقات الحضور بجانبي و الغريب أني لم أستطع الرد عليهم ﻷن كل ما قالوه صحيح !

النقطة الثانية من ردك :
(*)
أيوه التانجو ليس رقص ملاه ليلة ، و قولى للجملة التي ذكرتها كان لتشبيه التانجو برقص الملاه الليلية ... لو فكرت معي بمنطقية : لو قارنا التانجو برقص الملاهى الليلية لوجدنا نفس الشئ : رجل يحتضن امرأة لا تمت له بصلة قرابة في أثناء رقصها و ارتدائها ما كانت ترتدي
و ﻷن هناك كتاب "كيف ترقص التانجو" و ليس هناك كتاب "كيف ترقص في ملهى ليلى " يعتبر التانجو فنًا و فلسفة و إبداعًا بينما يعتبر الملهى الليلي ... ملهى ليلى !
و أنا لا أطعن في أى شخص ، لا يعني أنني أعترض على الفعل الذي حدث أنني أطعن فيهم ، أنا لم أعترض على شخص أى ممن رقص على المسرح بالعكس .. مررت في طريقي بإحداهن فابتسمت لها و حييتها بإيمائه برأسي . ... اعتراضي و طعني ليس على أى شخص منهم اعتراضي على ما حدث في تيد.

النقطة الثالثة من ردك :

الفن يجب فلترته بما يناسب تقاليد و عادات البلد المقدم له ، من أحد الفنون مثلًا هو الرسم على جلود النساء العراة ... لا أظن أن تيد سوف تفكر في تقديم هذا الفن أليس كذلك ؟
الأمر يشبه مثال الصراصير في الصين :D
أعني هناك مطاعم في مصر تقدم أكلات بلدان أخرى ، لم أر مطعمًا يقدم الصراصير أو الضفادع مثلًا هنا .. و لا أتوقع في المستقبل القريب أن يضيف أى من المطاعم المعروفةعلى قائمة الطعام وجبة "صرصور مشوي !" ...لماذا ؟ لأن في مجتمعنا رفض تام لأكل هذه الكائنات !
بنفس الكيفية لا أتوقع أن تقدم لنا تيد بدلًا من مقبلات سان جيوفاني وجبات ضفادع لنشر الثقافات الأخرى !

النقطة الرابعة من ردك :

لست متأكدة من أنني أفهم وجهة نظرك هنا .
سماح أنور وجدت من يعارض وجهة نظرها فحكمت عليه بالحرق .
أنا وجدت شيئًا يخالف تقاليدي فانسحبت ، و أوضحت وجهة نظري على مدونتي الشخصية ... و لا أحمل أى حقد شخصي لفريق التانجو و لا أرى أنه يجب الحكم عليهم بالإعدام لرقصهم في مكتبة الإسكندرية :D !!!

لتوضيح بعض الأمور :

اعتراضي ليس على الرقص ، أنا فعلًا أظن أن الرقص فن ... مثلًا : أنا أحب رقص الفلامنكو ... رقص التانجو جميل و لا أعترض عليه لكن أن ترقصه مع زوجتك في منزلكما :D

و لا أعترض إطلاقًا على الحرية الشخصية للسيدة إكس في أن ترقص التانجو و تداوم على تعليمه في المركز الذي ترقص فيه أيا كان مكانه.

بالنسبة لاعتراضي في المقال نفسه : كل اعتراضي أن تُقدم هذه الفقرة ضمن فقرات تيدإكس ...

أماني عبد العزيز :
حقيقي اللي انتي كتباه ده اصابني بالغثيان!!!

انتوا ناس رايحين تحضروا ايفينت زي ده في مكان زي مكتبة اسكندرية ومش عارفين تحترموا قيمة الفن!!

لو عارفه يعني ايه معرفة ويعني ايه ثقافة مش هتتكلمي بشكل زي ده عن اي نوع من انواع الفنون

رايحين تحضروا ايفينت بيتكلم عن الافكار الجديدة ازاي وانتوا دماغكوا مقفولة!!

لو رافضين حاجه طبقا لمعايركوا الخاصة ماحدش ضربكوا على ايدكوا وقالكوا قوموا ارقصوا! لكن انكوا تحجروا على حقهم وتفرضوا رأيكوا على الايفينت وعلى البلد كلها وتقعدوا تحددوا ايه اللي يتعمل فيها وايه اللي مايتعملش فده مش مقبول بأي شكل من الاشكال


ولو هتتكلمي عن ملائمة عرض فني بشكل عام لحدث زي تيد يبقى مالهاش اي لازمة الطريقة المبتزلة اللي وصفتي العرض والعارضين بيها

اتعلموا بقه تحترموا غيركوا وتعبروا عن رأيكوا زي الناس المحترمين

Amani Salah :

أماني عبد العزيز ...

ردك ملئ بالمتناقضات التي أصابتي بالتوهان
فمن جهة أنتِ تطالبيني بالتعبير عن رأيى باحترام بينما ردك لا يشي بالاحترام إطلاقًا .

من جهة أخرى تتحدثين عن "الدماغ المقفولة " و "دماغك" لم تنفتح لتناقشني في أى مما كتبت ... بل فقط افترضتِ أني لا أقدر الفن و افترضتِ أني لا احترم الفن و أفترضتِ أنني أريد أن أفرض رأيى على الإيفنت و على البلد ( !!! )

أنا أرفض ما حصل بمعاييري و لم أرغم أحدًا على أن يطبق معاييري ، كل ما فعلت أنني أوضحت رأيى فيما حصل و أوضحت سلبيات و إيجابيات الحدث - من وجهة نظري - لا تتوقعي عزيزتي أن تتساوى وجهة نظري مع وجهة نظرك !

إن أردت أن أرغم أحدًا على معاييري لكنت بدلًا من أغادر القاعة صعدت إلى الراقصين و أجبرتهم على التوقف . هذا يسمى إرغام الآخر على معاييرك ... بينما ما فعلته بمغادرتي القاعة و كتابة رأيى على مدونتي الشخصية هو حقى الطبيعي في رفض ما أراه خاطئًا بمعاييري .

الفن يا عزيزتي يختلف من ثقافة إلى أخرى و من شخص إلى آخر ، ما ترينه أنتِ فنًا قد أراه لا شئ ، و ما أراه أنا فنًا قد ترينه لا شئ .

ثانيًا : لا أرى موضع "الابتذال" فيما كتبت، أتمنى أن توضحي لي علمًا بأن كلمة "الكلام المبتذل" في المعجم تعني الكلام المستعمل الملهوج به !
أقترح أن توازني أفكارك قبل أن تردى هنا، مرحبًا بردك " المحترم" في أى وقت :)   

BeEna

امتى هتبطلوا بدائية وبداوة؟؟ التانجو فن موجود في كل العالم، وله كورسات كمان في كل محافظات مصر ماهواش بدعة! وماحدش قال لك ترقصي، بس الرقص موجود وله جمهوره شئتي ام ابيتي! وبطلوا تتكلموا عن الست وكأنها قطعة من الاثاث يمتلكها اخوها او ابوها فيقدر يقبل او يرفض ان اخته ترقص او لا!!
احسن تصرف عملتيه انك سبتي العرض ومشيتي.. لأن الفن بيختار جمهوره من الاحرار لا من الجواري عبيد الرجال امثالك.. قال ترضى لاختك وامك قال!!! ما تروحوا تعيشوا في السعودية وللا طالبان وتتكفنوا بالشادور والنقاب وتريحوا نفسكم احسن؟؟


Amani Salah



BeEna :

بالمناسبة : البدويون هم من ألطف و أكرم الناس الذين قابلتهم في حياتي :)

بالنسبة للبدائية :
أن يكون الفعل منتشرًا في العالم كله لا يعني بالضرورة صحته ، و لا يعني بالضرورة أني يجب أن أفعل مثله .

مثال :
تعداد الصين يقترب من الواحد و نصف بليون نسمة و تعداد مصر هو سبعين مليون .
بمنطقك : كل ما تفعله الصين صحيح و يجب أن تطبقه مصر حتى لا تصبح بدائية ...
في الصين مثلًا يأكلون الصراصير ، و هنا أنا و أنتِ "البدائيين" لا نفعل ذلك ..
لا تتوقعي مني أن أفعل ذلك ﻷن الصين كلها تفعل المثل.

ما فعلته أنا و أنتِ حتى لا نأكل الصراصير هو أننا وجدنا قاعدة أخرى تربينا عليها تنافي هذا الفعل ألا و هى : الصراصير كائنات مقززة !

بالنسبة للسيدات اللاتي كقطعة من الآثاث : لاحظي أني ذكرت
أخته/والدته/ نفسه/ نفسها ترقص/يرقص
يعني أنا ذكرت النفس بالنسبة للفتيات أو للرجال.

آخر ما قلت ينفي جملتك الأخيرة عن الجوارى و العبيد و الأحرار ( من أى فيلم جئتِ بالمناسبة ؟ ) !ء

اقتراح : حاولي التفكير بالمنطق بدون أن تفكري فيما يفعله الآخرون ، سوف يفيدك هذا في حياتك كثيرًا ، سيساعدك أن تكوني مميزة عن الآخرين :)

بالمناسبة : ليس عندي أى مانع في أن يعتقد أى شخص بعكس ما أقول ، أنا أؤمن بحرية الرأى و حرية التعبير عنه !


مرة أخرى : لا أعارض التانجو ، و لا أعارض حق أى شخص فيه رقصه ..
كل ما أراه هو أن هذا عرض هذا الفن  يتعارض مع الطبيعة المحافظة للمصريين ، و من ثم لم يكن لائقًا تقديمه في تيدإكس.

17 comments:

  1. امانى .... انا قلتلك قبل كده انى بعشق كتاباتك ؟
    بجد انا بستنى اللى بتكتبيه ... جامد جداااااا
    :):)

    ReplyDelete
  2. i totally agree with you at the subject , i was LMAO 'n' i couldnt stop laughing 4 a while , it was a bad select i guess
    p.s : you should think of the font size of the blog please :)

    ReplyDelete
  3. أنا ما كانش عندي مشكلة واحد توجهه إسلامي يطلع يلمز في عبد الناصر!! وفرق شاسع بين رأي سماح أنور في ثوار التحرير وبين رقص التانجو..لأنهم ما أهانوش حد، وحضرتك مشيتي قبل ما تسمعي الناس وهي بتصفق لهم بشدة

    ReplyDelete
  4. عزيزي/عزيزتي المجهول/ة :

    نعم هناك فرق شاسع بين رأى سماح أنور في ثوار التحرير و بين رقص التانجو ، و لا أعرف ما الذى أوحى في كلامي أننى شبهت بين الاثنين ، أنا شبهت بين حرية تعبير البعض برقصهم التانجو في مجتمع محافظ كمجتمعنا و حرية تعبير سوسن بدر عن رأيها في المعتصمين بخلع ملابسها .

    أنا سبق و قلت أنني سمعت صيحات استنكار ، و هذا ما دفعني لاستنباط إن الأمر غير مقبول ، بالإضافة إلى أن الميول المحافظة للشعب المصري معروفة ... ربما يمكن أن تعارض ما قلته سابقًا :
    لا أظن أن أيا ممن كانوا جالسين - أو من المنظمين - يستطيع تخيل أخته/والدته/ نفسه/ نفسها ترقص/يرقص التانجو في مكتبة الاسكندرية ( كان هذا واضحا ﻷني سمعت بعض صيحات الاستنكار حولي )

    إذا كنت تقبل هذا فغيرك مما سألتهم بعد انتهاء الحدث لا يقبله .
    و إن كنت لا تقبله ، ألا ترى أن قبول أن يؤديه أحد ما أمامك غير منطقي ؟

    إذا تغاضينا عن كل ما سبق، فالمقياس هنا لن يكون أن يعجب الحاضرون بما قدم أم لا ، المقياس هو مدى ملائمة ما قُدم لهدف حدث تيدإكس نفسه .

    ReplyDelete
  5. أماني عبدالعزيز31 July 2011 at 00:13

    حقيقي اللي انتي كتباه ده اصابني بالغثيان!!!

    انتوا ناس رايحين تحضروا ايفينت زي ده في مكان زي مكتبة اسكندرية ومش عارفين تحترموا قيمة الفن!!

    لو عارفه يعني ايه معرفة ويعني ايه ثقافة مش هتتكلمي بشكل زي ده عن اي نوع من انواع الفنون

    رايحين تحضروا ايفينت بيتكلم عن الافكار الجديدة ازاي وانتوا دماغكوا مقفولة!!

    لو رافضين حاجه طبقا لمعايركوا الخاصة ماحدش ضربكوا على ايدكوا وقالكوا قوموا ارقصوا! لكن انكوا تحجروا على حقهم وتفرضوا رأيكوا على الايفينت وعلى البلد كلها وتقعدوا تحددوا ايه اللي يتعمل فيها وايه اللي مايتعملش فده مش مقبول بأي شكل من الاشكال


    ولو هتتكلمي عن ملائمة عرض فني بشكل عام لحدث زي تيد يبقى مالهاش اي لازمة الطريقة المبتزلة اللي وصفتي العرض والعارضين بيها

    اتعلموا بقه تحترموا غيركوا وتعبروا عن رأيكوا زي الناس المحترمين

    ReplyDelete
  6. امتى هتبطلوا بدائية وبداوة؟؟ التانجو فن موجود في كل العالم، وله كورسات كمان في كل محافظات مصر ماهواش بدعة! وماحدش قال لك ترقصي، بس الرقص موجود وله جمهوره شئتي ام ابيتي! وبطلوا تتكلموا عن الست وكأنها قطعة من الاثاث يمتلكها اخوها او ابوها فيقدر يقبل او يرفض ان اخته ترقص او لا!!
    احسن تصرف عملتيه انك سبتي العرض ومشيتي.. لأن الفن بيختار جمهوره من الاحرار لا من الجواري عبيد الرجال امثالك.. قال ترضى لاختك وامك قال!!! ما تروحوا تعيشوا في السعودية وللا طالبان وتتكفنوا بالشادور والنقاب وتريحوا نفسكم احسن؟؟

    ReplyDelete
  7. أماني عبد العزيز ...

    ردك ملئ بالمتناقضات التي أصابتي بالتوهان
    فمن جهة أنتِ تطالبيني بالتعبير عن رأيى باحترام بينما ردك لا يشي بالاحترام إطلاقًا .

    من جهة أخرى تتحدثين عن "الدماغ المقفولة " و "دماغك" لم تنفتح لتناقشني في أى مما كتبت ... بل فقط افترضتِ أني لا أقدر الفن و افترضتِ أني لا احترم الفن و أفترضتِ أنني أريد أن أفرض رأيى على الإيفنت و على البلد ( !!! )

    أنا أرفض ما حصل بمعاييري و لم أرغم أحدًا على أن يطبق معاييري ، كل ما فعلت أنني أوضحت رأيى فيما حصل و أوضحت سلبيات و إيجابيات الحدث - من وجهة نظري - لا تتوقعي عزيزتي أن تتساوى وجهة نظري مع وجهة نظرك !

    إن أردت أن أرغم أحدًا على معاييري لكنت بدلًا من أغادر القاعة صعدت إلى الراقصين و أجبرتهم على التوقف . هذا يسمى إرغام الآخر على معاييرك ... بينما ما فعلته بمغادرتي القاعة و كتابة رأيى على مدونتي الشخصية هو حقى الطبيعي في رفض ما أراه خاطئًا بمعاييري .

    الفن يا عزيزتي يختلف من ثقافة إلى أخرى و من شخص إلى آخر ، ما ترينه أنتِ فنًا قد أراه لا شئ ، و ما أراه أنا فنًا قد ترينه لا شئ .

    ثانيًا : لا أرى موضع "الابتذال" فيما كتبت، أتمنى أن توضحي لي علمًا بأن كلمة "الكلام المبتذل" في المعجم تعني الكلام المستعمل الملهوج به !
    أقترح أن توازني أفكارك قبل أن تردى هنا، مرحبًا بردك " المحترم" في أى وقت :)

    ReplyDelete
  8. BeEna :

    بالمناسبة : البدويين هم من ألطف و أكرم الناس الذين قابلتهم في حياتي :)

    بالنسبة للبدائية :
    أن يكون الفعل منتشرًا في العالم كله لا يعني بالضرورة صحته ، و لا يعني بالضرورة أني يجب أن أفعل مثله .

    مثال :
    تعداد الصين يقترب من الواحد و نصف بليون نسمة و تعداد مصر هو سبعين مليون .
    بمنطقك : كل ما تفعله الصين صحيح و يجب أن تطبقه مصر حتى لا تصبح بدائية ...
    في الصين مثلًا يأكلون الصراصير ، و هنا أنا و أنتِ "البدائيين" لا نفعل ذلك ..
    لا تتوقعي مني أن أفعل ذلك ﻷن الصين كلها تفعل المثل.

    ما فعلته أنا و أنتِ حتى لا نأكل الصراصير هو أننا وجدنا قاعدة أخرى تربينا عليها تنافي هذا الفعل ألا و هى : الصراصير كائنات مقززة !

    بالنسبة للسيدات اللاتي كقطعة من الآثاث : لاحظي أني ذكرت
    أخته/والدته/ نفسه/ نفسها ترقص/يرقص
    يعني أنا ذكرت النفس بالنسبة للفتيات أو للرجال.

    آخر ما قلت ينفي جملتك الأخيرة عن الجوارى و العبيد و الأحرار ( من أى فيلم جئتِ بالمناسبة ؟ ) !ء

    اقتراح : حاولي التفكير بالمنطق بدون أن تفكري فيما يفعله الآخرون ، سوف يفيدك هذا في حياتك كثيرًا ، سيساعدك أن تكوني مميزة عن الآخرين :)

    بالمناسبة : ليس عندي أى مانع في أن يعتقد أى شخص بعكس ما أقول ، أنا أؤمن بحرية الرأى و حرية التعبير عنه !

    ReplyDelete
  9. Hams :

    Thanks darling :)

    Bassem :

    thank you, and done :)

    ReplyDelete
  10. Nice post :) what annoys me is the very offensive, irrational, unethical comments made by some people, they assume irrelevant assumptions, and attack the writer instead of arguing the idea itself, this is sad

    ReplyDelete
  11. Marvelous Amani :):)
    I agree with each letter.

    ReplyDelete
  12. متفقه معك فى وجهه نظرك من الالف للياء .
    واظن ان تعبرى عن وجهه نظرك وعن رأيك فى مدونتك الشخصيه وبدون ذكر اى اسم من الاشخاص المعترضه عليهم اظن هذا قمة الحرية ومن يحجر على هذا هو من اعتدى على حرية الاخرين
    من كوكى;)

    ReplyDelete
  13. في الصميم, أتفق مع كل حرف.

    من مهند عبد الله

    ReplyDelete
  14. أنا مختلف معاكي تماما لكن أنا بختلف بإحترامي
    أنا عامة مش هتكلم عن الجانب الأخلاقي ولا الفلسفي للتانجو, من حقك ميعجبكيش, زي ماأنا مثلا ممكن مكنش موافق على النقاب
    النقطة الاولى في ردي: تيدكس كانوا منزلين جدول فيه مواعيد الفقرات وتتضمن إيه, كان ممكن يا اماني تمشي قبل ماتبدأ
    النقطة التانية:
    "صدقني لو أردت معرفة المزيد عن التانجو لذهبت إلى أقرب ملهى ليلى"
    تعميم غير مقبول, ولعلمك التانجو عمره ماكان رقصة ملاه ليلية :) اتفقنا أو اختلفنا مش لازم نطعن فالناس اللي بتمارس الفن ده
    تالت نقطة:مكتبة الاسكندرية مفروض إنها منارة للثقافة وتفتح العقول, فـزي مابتجيب كتاب وعلماء وغيره, بتجيب جميع أنواع الفنون اللي بتعكس الثقافات المختلفة, يعني لو كده مفروض تعترضي على حفلات ال death metal وغيره
    رابع نقطة: اختلف بشدة مع مثال سماح أنور, اللي عملته سماح أنور يشبه من بعيد اللي إنتي عملتيه فالمقالة دي, خلط وجهة النظر الخاصة مع الحقائق وبناء استنتاجات عليها, مع الفرق بين خطورة اللي قالته واللي إنتي قلتيه, طبعا لان تأثيرها ممتد على ناس أكتر
    من أحد الردود:
    "الفن يا عزيزتي يختلف من ثقافة إلى أخرى و من شخص إلى آخر ، ما ترينه أنتِ فنًا قد أراه لا شئ ، و ما أراه أنا فنًا قد ترينه لا شئ .
    "
    متفق تماما

    وشكرا

    ReplyDelete
  15. "أنا مختلف معاكي تماما لكن أنا بختلف بإحترامي"
    و أنا أشكرك لاحترامك :)

    "أنا عامة مش هتكلم عن الجانب الأخلاقي ولا الفلسفي للتانجو, من حقك ميعجبكيش, زي ماأنا مثلا ممكن مكنش موافق على النقاب"

    على فكرة أنا لم أذكر الدين هنا إطلاقًا ، اعتراضي كان من منطلق إن المصريين محافظين بطبيعتهم ، لو تقصد بـ"النقاب" ديه حاجة :D

    النقطة الأولي من ردك :

    أيوه و كنت عارفة إن فيه فقرة تانجو و على العكس تمامًا كنت متحمسة لها ... أنا بطبيعتي أحب الموسيقى و الموسيقى المصاحبة لرقص التانجو تعجبني عامة .

    الذي غيَر حماسي للفقرة هو رؤيتي لهم على المسرح ... كل ما جاء في خاطري عند رؤيتهم أن هذا غير لائق هنا ... بالإضافة إلى تعليقات الحضور بجانبي و الغريب أني لم أستطع الرد عليهم ﻷن كل ما قالوه صحيح !

    النقطة الثانية من ردك :

    أيوه التانجو ليس رقص ملاه ليلة ، و قولى للجملة التي ذكرتها كان لتشبيه التانجو برقص الملاه الليلية ... لو فكرت معي بمنطقية : لو قارنا التانجو برقص الملاهى الليلية لوجدنا نفس الشئ : رجل يحتضن امرأة لا تمت له بصلة قرابة في أثناء رقصها و ارتدائها ما كانت ترتدي
    و ﻷن هناك كتاب "كيف ترقص التانجو" و ليس هناك كتاب "كيف ترقص في ملهى ليلى " يعتبر التانجو فنًا و فلسفة و إبداعًا بينما يعتبر الملهى الليلي ... ملهى ليلى !
    و أنا لا أطعن في أى شخص ، لا يعني أنني أعترض على الفعل الذي حدث أنني أطعن فيهم ، أنا لم أعترض على شخص أى ممن رقص على المسرح بالعكس .. مررت في طريقي بإحداهن فابتسمت لها و حييتها بإيمائه برأسي . ... اعتراضي و طعني ليس على أى شخص منهم اعتراضي على ما حدث في تيد.

    النقطة الثالثة من ردك :

    الفن يجب فلترته بما يناسب تقاليد و عادات البلد المقدم له ، من أحد الفنون مثلًا هو الرسم على جلود النساء العراة ... لا أظن أن تيد سوف تفكر في تقديم هذا الفن أليس كذلك ؟
    الأمر يشبه مثال الصراصير في الصين :D
    أعني هناك مطاعم في مصر تقدم أكلات بلدان أخرى ، لم أر مطعمًا يقدم الصراصير أو الضفادع مثلًا هنا .. و لا أتوقع في المستقبل القريب أن يضيف أى من المطاعم المعروفةعلى قائمة الطعام وجبة "صرصور مشوي !" ...لماذا ؟ لأن في مجتمعنا رفض تام لأكل هذه الكائنات !
    بنفس الكيفية لا أتوقع أن تقدم لنا تيد بدلًا من مقبلات سان جيوفاني وجبات ضفادع لنشر الثقافات الأخرى !

    النقطة الرابعة من ردك :

    لست متأكدة من أنني أفهم وجهة نظرك هنا .
    سماح أنور وجدت من يعارض وجهة نظرها فحكمت عليه بالحرق .
    أنا وجدت شيئًا يخالف تقاليدي فانسحبت ، و أوضحت وجهة نظري على مدونتي الشخصية ... و لا أحمل أى حقد شخصي لفريق التانجو و لا أرى أنه يجب الحكم عليهم بالإعدام لرقصهم في مكتبة الإسكندرية :D !!!

    لتوضيح بعض الأمور :

    اعتراضي ليس على الرقص ، أنا فعلًا أظن أن الرقص فن ... مثلًا : أنا أحب رقص الفلامنكو ... رقص التانجو جميل و لا أعترض عليه لكن أن ترقصه مع زوجتك في منزلكما :D

    و لا أعترض إطلاقًا على الحرية الشخصية للسيدة إكس في أن ترقص التانجو و تداوم على تعليمه في المركز الذي ترقص فيه أيا كان مكانه.

    بالنسبة لاعتراضي في المقال نفسه : كل اعتراضي أن تُقدم هذه الفقرة ضمن فقرات تيدإكس ...

    ReplyDelete
  16. زياد رجب1 August 2011 at 18:17

    فعلا الفقرة مالهاش لزمة و فكرة لا تستحق الانتشار في مجتمعنا لكن معلش من لا يشكر الناس لا يشكر الله....الناس فعلا تعبت جدا و احنا خنقناهم بتعليقاتنا

    ReplyDelete
  17. زياد :
    و أنا فعلًا أشكرهم و أعترف أن الحدث كان جميل جدًا و شخصيًا فقد استفدت جدًا :)

    ReplyDelete